| | مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 | |
| كاتب الموضوع | رسالة |
---|
jiya عضو ذهبي
الجنس : عدد المساهمات : 3234 نقاط : 8859 التقييم : 135 تاريخ التسجيل : 16/12/2010 العمر : 25 الموقع : http://coumiza.eb2a.net
| موضوع: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 الأحد مايو 19, 2013 5:18 pm | |
| الموضوع 1
النص اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج ش.ت.أ - 1987) بتصرف ) الأسئلة :البناء الفكري بمادا يمتاز الاسلام ؟ ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟ كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟
:البناء اللغوي أعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها :اشتق من الأفعال التالية مصادرها اعتبر - قال - أدرك - حرم بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب
البناء الفني في النص سجع استخرجه استخرج من النص تشبيها و بين أركانه استخرج من النص طباقا و بين نوعه
الوضعية الادماجية قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد
الأجوبة البناء الفكري الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة
البناء اللغوي الاعراب أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة الجملة الشرطية و عناصرها فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة المصادر اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25 محل الجمل من الاعراب يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5 أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5
البناء الفني السجع : يفيد و يستفيد = 0.5 التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5 المشبه : العمل الزراعي = 0.25 المشبه به : جهادا = 0.25 الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1
الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5 الانسجام : ترابط الأفكار = 1 سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2
عدل سابقا من قبل jiya في الأحد مايو 19, 2013 5:26 pm عدل 1 مرات |
| | | jiya عضو ذهبي
الجنس : عدد المساهمات : 3234 نقاط : 8859 التقييم : 135 تاريخ التسجيل : 16/12/2010 العمر : 25 الموقع : http://coumiza.eb2a.net
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 الأحد مايو 19, 2013 5:18 pm | |
| الموضوع 2
النص
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم
الأسئلة البناء الفكري مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟ ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟
البناء اللغوي ما محل اعراب الجمل بين قوسين ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي الأرض الخصبة ملت الراحة أردنا تنظيما صحيحا نحن نطمح يشع نوره فكرا صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر أعرب ما تحته خط في النص
البناء الفني ما نوع أسلوب النص استخرج من النص تعبيرا مجازيا هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه
الوضعية الادماجية قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد
الحل البناء الفكري تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5 جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25 الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25
البناء اللغوي محل الجمل من الاعراب أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1 و هي تصرخ : في محل نصب حال =1 نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1
الجمل البسيطة و المركبة البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5 المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5
التصغير المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5مصدر : مصيدر=0.5
الاعراب ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1 الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
البناء الفني الأسلوب خبري = 0.5
التعابير المجازية لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5
الأسلوب الانشائي فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5
الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6 اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5 الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5
|
| | | jiya عضو ذهبي
الجنس : عدد المساهمات : 3234 نقاط : 8859 التقييم : 135 تاريخ التسجيل : 16/12/2010 العمر : 25 الموقع : http://coumiza.eb2a.net
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 الأحد مايو 19, 2013 5:26 pm | |
| امتحان تجريبي في الفرنسية للسنة الرابعة متوسط
sujet 7 texte : plus le travail d'un homme est dur , plus il faut le respecter . plus tu grandiras mon enfant , plus tu apprendras combien d'hommes et de femmes travaillent pour toi . le travail , c'est la vie du monde . quand tu auras compris cela , il faudra que tu fasses comme eux . a ton tour , tu auras pour les autres des peines a supporter et des efforts a faire . et quand tu seras fatigué et usé dans le travail honnete et bon qui est le devoir de chacun de nous , tu penseras a tous les hommes qui ont peiné pour te rendre heureux . chaque labour humain laisse des traces sur les mains , sur le front , sur le coeur . quand un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides , de cicatrices , de poussiere et quelque fois de sang : cela n'est pas joli a voir d'apres Charles Wagner
I)comprehension de l'ecrit 1-ce texte est a dominante a)explicative b)narrative c)argumentative
2-reponds par <> ou <> a)le travail est une tache facile b)le travail ne laisse pas de traces c)il faut respecter le travail d)le travail c'est la vie e)le travail est fait pour les hommes
3- << le labour >> veut dire a)le repos b)le travail c)le sport
4-complete verbes noms adjectifs adverbes respecter vivre penser grandir
5-<< quand un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides >> a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase ? b)exprime le d'une autre maniere
6-ecris au style indirect l'auteur m'a dit << tu grandiras et tu apprendras >>
7- << il travaille pour gagner sa vie >> quel est le rapport exprimé dans cette phrase
8-ecris correctement les verbes entre parentheses a)il faut que nous (respecter) le travail b)quand je (finir) mes etudes , je chercherai un emploi c)si tu faisais bien ton travail , tu (etre) heureux
II) production ecrite decris un artisan au travail
correction
I)comprehension de l'ecrit
1-ce texte est a dominante argumentative
2-faux - faux -vrai - vrai - faux
3-le labour veut dire : le travail
4- respecter le respect respecteux respecteusement vivre la vie vif vivement penser la pensée pensif pensivement grandir la grandeur grande grandement
5- a)rapport de temps b) lorsque un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides
6-l'auteur m' a dit que je grandirais et j'apprendrais
7- le rapport exprimé est le but
8- a) respections b) aurai fini c) serais |
| | | jiya عضو ذهبي
الجنس : عدد المساهمات : 3234 نقاط : 8859 التقييم : 135 تاريخ التسجيل : 16/12/2010 العمر : 25 الموقع : http://coumiza.eb2a.net
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 الأحد مايو 19, 2013 5:27 pm | |
| امتحان تجريبي في الرياضيات التحميل من هنا http://www.mediafire.com/?x8g18bhvtb05h6f |
| | | wijdouna عضو مشارك
الجنس : عدد المساهمات : 361 نقاط : 5193 التقييم : 11 تاريخ التسجيل : 27/06/2011 العمر : 23 الموقع : http://moufid-zone7.manblog.net
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 الأحد مايو 19, 2013 11:07 pm | |
| شكرا جييياعلى الموضوع رغم انني لم افهم شيئا لانني في اولى اعدادي المهم المشاركة هيهيهيهيهيهيه تقبلي مروري |
| | | jiya عضو ذهبي
الجنس : عدد المساهمات : 3234 نقاط : 8859 التقييم : 135 تاريخ التسجيل : 16/12/2010 العمر : 25 الموقع : http://coumiza.eb2a.net
| موضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 الأربعاء مايو 22, 2013 4:02 pm | |
| |
| | | |
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
|