منتدى كوميزا منتدى خاص بالأطفال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كوميزا منتدى خاص بالأطفال


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jiya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
jiya

الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3234
نقاط : 8859
التقييم : 135
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 25
الموقع : http://coumiza.eb2a.net

مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013   مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 5:18 pm

الموضوع 1

النص
اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج
ش.ت.أ - 1987) بتصرف )
الأسئلة
:البناء الفكري
بمادا يمتاز الاسلام ؟
ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟
كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟

:البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها
:اشتق من الأفعال التالية مصادرها
اعتبر - قال - أدرك - حرم
بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب

البناء الفني
في النص سجع استخرجه
استخرج من النص تشبيها و بين أركانه
استخرج من النص طباقا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد

الأجوبة
البناء الفكري
الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة
كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة
يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة

البناء اللغوي
الاعراب
أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة
يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة
و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة
بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة
العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة
عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة
الجملة الشرطية و عناصرها
فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة
جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة
المصادر
اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25
محل الجمل من الاعراب
يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5
أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5

البناء الفني
السجع : يفيد و يستفيد = 0.5
التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5
المشبه : العمل الزراعي = 0.25
المشبه به : جهادا = 0.25
الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5
الانسجام : ترابط الأفكار = 1
سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2


عدل سابقا من قبل jiya في الأحد مايو 19, 2013 5:26 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coumiza.eb2a.net
jiya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
jiya

الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3234
نقاط : 8859
التقييم : 135
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 25
الموقع : http://coumiza.eb2a.net

مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013   مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 5:18 pm

الموضوع 2

النص

لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم

الأسئلة
البناء الفكري
مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟

البناء اللغوي
ما محل اعراب الجمل بين قوسين
ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي
الأرض الخصبة ملت الراحة
أردنا تنظيما صحيحا
نحن نطمح
يشع نوره فكرا
صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر
أعرب ما تحته خط في النص

البناء الفني
ما نوع أسلوب النص
استخرج من النص تعبيرا مجازيا
هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد

الحل
البناء الفكري
تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5
جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25
الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25

البناء اللغوي
محل الجمل من الاعراب
أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1
و هي تصرخ : في محل نصب حال =1
نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1

الجمل البسيطة و المركبة
البسيطة : أردنا تنظيما صحيحا =0.5 - يشع نوره فكرا =0.5
المركبة : الأرض الخصبة ملت الراحة =0.5 - نحن نطمح =0.5

التصغير
المعادن : المعيدن =0.5 عقل : عقيل =0.5 الدهر : الدهير =0.5مصدر : مصيدر=0.5

الاعراب
ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1
الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5

البناء الفني
الأسلوب خبري = 0.5

التعابير المجازية
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم
الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5

الأسلوب الانشائي
فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6
اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5
الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coumiza.eb2a.net
jiya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
jiya

الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3234
نقاط : 8859
التقييم : 135
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 25
الموقع : http://coumiza.eb2a.net

مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013   مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 5:26 pm

امتحان تجريبي في الفرنسية للسنة الرابعة متوسط



sujet 7
texte :
plus le travail d'un homme est dur , plus il faut le respecter . plus tu grandiras mon enfant , plus tu apprendras combien d'hommes et de femmes travaillent pour toi . le travail , c'est la vie du monde . quand tu auras compris cela , il faudra que tu fasses comme eux . a ton tour , tu auras pour les autres des peines a supporter et des efforts a faire . et quand tu seras fatigué et usé dans le travail honnete et bon qui est le devoir de chacun de nous , tu penseras a tous les hommes qui ont peiné pour te rendre heureux . chaque labour humain laisse des traces sur les mains , sur le front , sur le coeur . quand un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides , de cicatrices , de poussiere et quelque fois de sang : cela n'est pas joli a voir d'apres Charles Wagner

I)comprehension de l'ecrit
1-ce texte est a dominante
a)explicative b)narrative c)argumentative

2-reponds par <> ou <>
a)le travail est une tache facile
b)le travail ne laisse pas de traces
c)il faut respecter le travail
d)le travail c'est la vie
e)le travail est fait pour les hommes

3- << le labour >> veut dire
a)le repos b)le travail c)le sport

4-complete
verbes noms adjectifs adverbes
respecter
vivre
penser
grandir

5-<< quand un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides >>
a)quel est le rapport exprimé dans cette phrase ?
b)exprime le d'une autre maniere

6-ecris au style indirect
l'auteur m'a dit << tu grandiras et tu apprendras >>

7- << il travaille pour gagner sa vie >>
quel est le rapport exprimé dans cette phrase

8-ecris correctement les verbes entre parentheses
a)il faut que nous (respecter) le travail
b)quand je (finir) mes etudes , je chercherai un emploi
c)si tu faisais bien ton travail , tu (etre) heureux

II) production ecrite
decris un artisan au travail


correction

I)comprehension de l'ecrit

1-ce texte est a dominante argumentative

2-faux - faux -vrai - vrai - faux





3-le labour veut dire : le travail

4-
respecter le respect respecteux respecteusement
vivre la vie vif vivement
penser la pensée pensif pensivement
grandir la grandeur grande grandement

5-
a)rapport de temps
b) lorsque un homme a bien fait son travail , il est generalement couvert de rides

6-l'auteur m' a dit que je grandirais et j'apprendrais

7- le rapport exprimé est le but

8-
a) respections
b) aurai fini
c) serais
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coumiza.eb2a.net
jiya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
jiya

الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3234
نقاط : 8859
التقييم : 135
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 25
الموقع : http://coumiza.eb2a.net

مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013   مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 5:27 pm

امتحان تجريبي في الرياضيات
التحميل من هنا
http://www.mediafire.com/?x8g18bhvtb05h6f
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coumiza.eb2a.net
wijdouna
عضو مشارك
عضو مشارك
wijdouna

المغرب
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 361
نقاط : 5193
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 27/06/2011
العمر : 23
الموقع : http://moufid-zone7.manblog.net

مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013   مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 11:07 pm

شكرا جييياعلى الموضوع رغم انني لم افهم شيئا لانني في اولى اعدادي
المهم المشاركة
هيهيهيهيهيهيه
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coumiza.eb2a.com/topic/index.html
jiya
عضو ذهبي
عضو ذهبي
jiya

الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3234
نقاط : 8859
التقييم : 135
تاريخ التسجيل : 16/12/2010
العمر : 25
الموقع : http://coumiza.eb2a.net

مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013   مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013 Icon_minitimeالأربعاء مايو 22, 2013 4:02 pm

ههههه
لابأس
تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://coumiza.eb2a.net
 
مواضيع مقترحة مع الحلول في شهادة التعليم المتوسط 2013
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول شهادة التعليم المتوسط 2013 تصحيح مواضيع BEM2013
» مواضيع امتحان شهادة التعليم المتوسط جوان 2008
» مواضيع امتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2011+تصحيحاتها
» مواضيع و امتحانات للتحضير لشهادة التعليم المتوسط 2013
» حظ سعيد لتلاميذ شهادة التعليم المتوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كوميزا منتدى خاص بالأطفال :: قسم الثقافة و التعليم :: منتدى الدراسة :: السنة الرابعة متوسط-
انتقل الى: